Visit us on Google+

عادات أهل الريف في الاحتفالات بالزواج

بارتفاع زغاريد النساء في وقت مبكر من اليوم الأول للزفاف، تعلن العروس عن توديع أيامها مع العزوبية. وعند أهل الريف، الزواج المبكر هو أساس الاستقرار. أغلب الفتيات يتم تزوجهن مبكرا خصوصا في القرى والبوادي…

عادات أهل الريف في الاحتفالات بالزواج

احتفالات-بالزواجوللزفاف طقوس جميلة عند الريفيين، تبدأ بالخطبة، حيث يذهب أهل العريس قاصدين أهل العروس، بكيس كبير من السكر، يترك عند باب المنزل. إذا قبلت عائلة العروس طلب العريس، أدخل كيس السكر، اما إذا رفض طلبهم يترك السكر خارجا.. وهكذا ينصرف الخطاب وهم يعرفون مسبقا برد أهل العروس دون إحراج.

لنتحدث عن طقوس القبول، قبول يد العريس. ينشر الخبر في القبيلة عند أول صلاة في المسجد، حيث يخبر أهل القرية بأن فلان سيتزوج فلانة.. وعند تحديد موعد الزفاف، تعمل العروس على أن تمر على جميع صديقاتها لتوديعهن، كما تعمل الجارات على تقديم النصح فيما يخص العلاقة الزوجية.

يبتدئ اليوم الأول بتقديم كل لوازم العرس لأهل العروس، العجل، الخضر، الحناء، لباس وحلي للعروس، دفوف، هدايا، يتم تقديم كل هذا رفقة فرقة فلكلورية على غرار الهدية تسمى عند إجزناين “أسشي”.

الحناءليلة خميس ليلة حناء

غالبا ما كان يبدأ العرس يوم الخميس، حيث ليلة الحناء.. ويالها من ليلة، تذرف فيها الدموع بغزارة،على  فراق الأهل والأحباب، لأن الفتاة بمجرد زواجها تكون ملكا لزوجها فقط.

الأغاني ترددها الصبايا أثناء طقوس الحناء التي كانت تتطلب يقظة عالية من أسرة العروس، فالحناء رمز الخصوبة والطهارة، وياويل إذا ما سرق من حناء العروس.. إذ يقال أنها لن تلد مطلقا.

أثناء طقوس الحناء تردد النساء أهازيج أمازيغية ريفية جميلة، وهي كالتالي:

أرحانينغ ذا ميمون ياربي أكيث ذا ميمون

حناءنا مباركة يا رب اجعلها مباركة

بعد ذلك، تنقسم النساء إلى فرقتين، غالبا ما تكون المتزوجات مقابل العازبات، حيث تكون الليلة فرصة للايضاح والمصارحة والمكاشفة بين النساء، وذلك عبر أهازيج تتفنن النساء في نظمها. هذه تتحدث عن زوج يسمع وشاية أخواته، وتلك تتحدى أن تكون امرأة في مستوى كرم عائلتها، وتلك تستغل الفرصة للبوح بعشقها لأخ صديقتها، وهكذا.. بل ومسموح للعروس أن تنشد أهزوجتها إن أرادت، حيث غالبا ما تكون وداعا حارا لأهلها.

الحناء

حناء-الريفالحناء حفل مقدس عند أهل الريف، حيث يخصص يوم بكامله لتخضيب الحناء، وترتدي العروس ثوب أبيض من قمة رأسها إلى أخمص قدميها، ويسمح لها لأول مرة بأن تسرح جدائلها، وتعمل على كحل عينيها، بكحل يتم تهيئته خصيصا لهذا اليوم على يد سيدة حكيمة، ومعروف عنها تقواها، كما تتزين بأحد حلي أمها، كدملج مثلا…” …وتقول “ليلة الحناء من أجمل الليالي في العرس الريفي، إنها الإعلان عن وداع أبدي مع العزوبية، كما تحرص الصبايا على طلب وضع قليل من الحناء الذي تم إعداده خصيصا لهن، لطلب اللحاق بصديقتهن في أقرب فرصة”.

توضع الحناء في صحن أبيض وسط الشموع، محاطة بقالب من السكر، أمام العروس، وغالبا ما تبدأ حفلة تخضيب العروس بالحناء بعد صلاة العصر.

يستمر العرس الريفي سبعة أيام بلياليها، الفقير مدعو قبل الغني، الكل مطالب بتقديم يد العون ليمر العرس في أحسن الظروف، إنها أحد شيم أهل الريف.. تنفرد الأم بابنتها نصف يوم لتلقنها أسرار الحياة الحميمية للزوجين، حيث تسمع الفتاة أول مرة أمها وهي تتحدث عن لغة لم تكن تجهلها.

تتفنن العازبات في الاهتمام بالعروس، حمامها بالورد والغاسول والحناء، تقليم أظافرها، وتليين شعرها، والعروس الأجمل من تستعرض جدائلها الطويلة.. وبشرتها النظرة.

الأهازيج والزغاريد، لغة تتقنها نساء الريف. حيث يقسم العرس بين الرجال والنساء، تستمر الأيام السبعة بالدفوف والغناء، حتى ساعات متأخرة من الليل. اليوم السابع هو يوم مغادرة العروس أهلها نحو بيتها الزوجي، ترتدي فيه العروس أغلى ثيابها، وتتزين بجميع حليها، لتتسابق الصبيات على ظفر جدائلها جيدا، حتى يرهق العريس أثناء فكها.

كما تقوم السيدة الحكيمة بإعداد “القبة” هي غصن زيتون يلوى على شكل نصف دائرة أو بيضة، يوضع فوق رأس العروس ويغطى بثوب أحمر، يزين بعلامة )+( بثوب أبيض، لتلتحف العروس بإيزار أبيض. وتمتطي حصان رشيق، وتحرص على أن تبدو كفارسة وهي على ظهر الحصان. لتزف في موكب من الأهل والأحباب نحو بيت العريس بالأهازيج الريفية، ودق الدفوف، والمزمار.. والذي غالبا ما يكون من القبيلة.

ترافق العروس سيدة أمينة سرها، خالتها أو عمتها، وترافقها أيضا صديقة، يقضين الليل عند أهل العريس، حتى الصباح… ليعدن بخبر ليلة الدخلة لأهل العروس، كما أن العريس ملزم بتكريمهن بأجمل الأُثواب.

أسبوع بعد ليلة الدخلة، تعود العروس مع زوجها لتقديمه لأم العروس، لتتعرف عنه عن قرب ويسمى بالريفية “أسوذام أوزادجيف” أي “تقبيل الرأس” كما تتسلم العروس كل هداياها…

اتصل بنا

الدعم الفني غير متوفر الان , اذا كان لديك استفسار فقم بارسال بريد الكتروني

نحن هنا لمساعدتك , اذا كان لديك اي سؤال تفضل !

اضغط للدخول للمحادثة