Visit us on Google+

طقوس الزواج المغربي

طقوس الزواج المغربي

كلنا نعرف طقوس العرس المغربي فهي مغمورة بالأفراح والسعادة حيث ان اغلبية المناطق المغربية لا زالت تعكس ثراثنا وحضارتنا واغلبها في المدن العتيقة مسلسل من الطقوس ينطلق بعد مشاورات ولقاأت لإختيار العروس التي ستكون زوجة صالحة . وبعد إقتناع كامل من الطرفين تنطلق حيث

تختلف عادات وتقاليد المغاربة من مدينة إلى أخرى، باختلاف المناطق والجهات الموجودة فيها، وطابع أناسها

وخصوصياتهم، مما أضفى على ذلك تنوعا كبيرا في أنماط الزي واللباس ووسائل التجميل، وشكل الاحتفالات، وطقوس الاحتفاء ببعض المناسبات التي تخص منطقة دون غيرها.

 

العرس في شمال المغرب :

…بالنسبة لشمال المغرب يستمر العرس ثلاث ايام اليوم الاول الحناء ….في الصباح الباكر تذهب العروس واخواتها وصديقاتها الى الحمام المغربي التي تقوم عائلة العروس بكرائه …..

وفي المساء يبتدئ الاحتفال بعد العصر حيث يكون المدعوين كلهم من البنات …..بنات العائلة وصديقات العروس والاقرباء …حيث ثقوم واحدة متخصصة بنقش الحناء في يد ورجل العروس ..وكل قريباتها …..

 

هنا تجلس العروس كي تنقش الحناء وفي الخلفية تسمع اغاني خاصة بالحناء ..

منها مثلا اغنية مشهورة في الشمال …

مدي يديك مديها …..بالحناء رديها

يالعزيزة علي

يالعايلة قالت لك امك …..لا تبكي واسكتي

ياامي ماسخيتشي باخواتي ….

والمعنى واضح .اما معنى الجملة الاخيرة ان العروس ترد على امها بان فراق اخواتها صعب لهذا لا تستطيع التوقف عن البكاء وفعلا تلاقين معظم من في القاعة يبكي خصوصا العروس وعائلتها.

بالنسبة للباس العروس يكون كله ابيض مطرز وتنسدل من راسها غطاء شفاف وفي هذا اليوم لا تضع العروس مكياج

عندنا في شمال المغرب وان كان في مناطق اخرى الامر مختلف من أهم أيام حفل الزفاف المغربي، إذ فيه تزف العروس إلى زوجها، ولكن قبل ذلك يتم إحضار سيدة تتكفل بلباس وزينة العروس تدعى في اللغة الدارجة المغربية “بالنكافة”، والتي لا يمكن لعرس مغربي أن يمر من دونها. إذ تحرص هذه السيدة في هذا اليوم أن تلبس العروس في كل ظهور لها أمام الحضور (طلة) لباسًا تقليديًا مختلفًا يمثل بعض مناطق المغرب؛ كاللباس: الفاسي والشمالي والأمازيغي وبعض أنواع القفاطين، يُضاف إلى ذلك بعض الأزياء الأخرى الدخيلة على حفل الزفاف المغربي، والتي شاع استعمالها مؤخرًا، مثل: الزي الهندي والخليجي.

وأخيرًا تكون “الطلة” الأخيرة للعروس بثوب الزفاف الأبيض الأوربي. وتُراعي “النكافة” مع كل تغير في نوع اللباس اختيار الإكسسوارات الملائمة لذلك، الشيء الذي يجعل هذا اليوم أشبه بحفل لعرض الأزياء، يرافق عادة عرض الأزياء هذا بانوراما موسيقية تعزفها إحدى الأجواق التي تكيف موسيقاها وأغانيها حسب نوع لباس العروس، فتكون خليطًا من الأغاني الشرقية والمغربية بشقيها العصري والفولكلوري..

ومن هنا وذاك فكل المناطق المغربية لديها تقاليدها وعاداتها لهدا فإن العرس المغربي هو من افضل الأعراس في العالم العربي لأنه يتميز بالتنوع من منطقه لأخرى

اتصل بنا

الدعم الفني غير متوفر الان , اذا كان لديك استفسار فقم بارسال بريد الكتروني

نحن هنا لمساعدتك , اذا كان لديك اي سؤال تفضل !

اضغط للدخول للمحادثة